>> إعلان هام

بسم الله الرحمن الرحيم

أوراد الطريقة الشيخية إجمالا


الأذكار العامة : الأصل أن الوظيفة الشيخية لازمة على المريد الشيخي مرتين في اليوم، بعد صلاة الصبح وبعد صلاة المغرب.
تتم على الشكل التالي:
أولا: أداء صلاة الفريضة جماعة سواء صلاة الصبح أو المغرب.
ثانيا: قراءة الحزب اليومي من القرآن الكريم، ثم يتم الشروع في الوظيفة الخاصة كما يلي:

أ- افتتاح حزب الفلاح جماعة وجهرا وإذا لم تتيسر الجماعة اتى به المريد منفردا. وهو ذكر عام مطلق يعطى للراغبين الجدد سواء كانوا عزابا أو متزوجين .

ب- افتتاح الحضرة بعد حزب الفلاح مباشرة خلال فصل الشتاء الذي يطول فيه الليل، ويمكن للمريد أن يأتي به منفردا اذا لم تتيسر الجماعة الا أن السماع الجماعي مطلوب فيه .
أما باقي الفصول فيؤتى بها مرة في الأسبوع ليلة الجمعة .

ت- الصلاة الكمالية :
وهي:" اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله، كما لا نهاية لكمالك وعد كماله " . ( 25 مرة ) هذا الذكر يعتبر جزءا من الوظيفة اليومية بعد صلاة الصبح وبين العشاءين .

ث- الكلمة الطيبة :
هي كلمة التوحيد " لا اله الا الله، تردد مائة مرة، منها سبعة عشرة مرة : محمد رسول الله .
تنقسم الجماعة فريقين، يقولها الفريق الأول الذي فيه "المقدم " مرتين، ثم يردها عليه الفريق الثاني .
ويسمى هذا الذكر " بدورسيدي الشيخ" أو السبحة، وهذا الذي يؤتى به في كل اجتماع، ويتأكد على الجماعة بعد صلاة الصبح وبين العشاءين .

ج- الصلاة الأمية :
وصيغتها: " اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم." ( 80 مرة )، يأتون بها بعد عصر يوم الجمعة، لحديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي رواه الامام البيهقي، وأخرجه الامام السخاوي في القول البديع: " من صلى العصر يوم الجمعة ثم قال قبل أن يقوم من مجلسه : " اللهم صل على محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم . ثمانين مرة، غفرت له ذنوب ثمانين سنة ." أو كما قال .

ح- قصيدة الياقوتة:

على الأقل مرة في الأسبوع ليلة الجمعة وفي المناسبات الدينية " المواسم... "

الأذكار الخاصة :

1- الورد الخاص: وهو الورد المأذون للمقدم أن يلقنه الفقراء.
والورد الشيخي يتميز عن أوراد الطرق الأخرى أنه يؤتى به سرا لا جهرا، ولا يسمح أن يباح به لغير المريد بحال، ولعل من حكمة ذلك، تربية المريد على صيانة العهد وكتمان السر، والزيادة في الأجر، لأن الذكر اذا كان سرا كان أجره أكثر، وتشجيع الناس على طلب الورد بدافع حب الاستطلاع ولأنه يحتوي على " الاسم الأعظم " الذي لا ينبغي أن يعلمه كل أحد، كما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم، لما امتنع من تعليمه لأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، وغير ذلك من الحكم. ومن أهم شروطه الزواج، فلا يعطى للأعزب .

2- الورد الأخص :

وهو الورد الذي يلقنه الشيخ لمن رآه أهلا لذلك، من خواص مريديه الذين يتربون تحت رعايته المباشرة، والصلاحية كاملة في هذا النوع من الورد للشيخ كما ونوعا، حسبما يراه من استعداد المريد .

>> حزب الفلاح
>> الحضرة
>> الياقوتة
>> شرح حزب الفلاح
>> إشارات في قصيدة الحضــرة

موقع الطريقة الشيخية الشاذلية ( طريقة أسلاف بيضاء نقية )

Mise en ligne le 15/11/2004. Tariqa-Cheikhiyya© 2004